سياسة التعويض عن الشحنات
(المفقودة او التالفة)
مقدمة:
تهدف سياسة التعويض عن الشحنات الى توضيح وتحديد نطاق والية تعويض عملاء (المرسلين) مؤسسة البريد السعودي عن الشحنات التالفة او المفقودة وهي تنقسم الى نوعين من التعويض، الأولى شحنات تم التأمين عليها من قبل العميل وفق خدمة التأمين على الشحنات، والثانية شحنات لم يتم التأمين عليها من قبل العميل (المرسل)، (وذلك بناءً لما نصت عليه المادة العاشرة من نظام البريد السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/4 بتاريخ 21/02/1406هـ.على مسؤولية مرفق البريد عن فقد أو تلف ما يسلم له من بعائث بريدية مسجلة او رسمية او طرود عادية او مؤمن عليها، ويستحق المرسل في حالة الفقد أو التلف تعويضاً بموجب ما هو مقرر بالاتفاقيات البريدية أو قرارات مجلس الوزراء.).
أولا: الشحنات الخاضعة للتأمين من قبل العملاء.
إذا كانت الشحنة تم التأمين عليها من قبل العميل وتعرضت الى الفقد او التلف في احدى مراحل العمل في البريد السعودي فانه يتم تعويض العميل حسب المتطلبات التالية:
ثانياً: الشحنات الغير خاضعة للتأمين.
إذا كانت الشحنة لم يتم التأمين عليها من قبل العميل وتعرضت الى الفقد او التلف في احدى مراحل عمل البريد السعودي فانه يتم تعويض العميل بحسب الخدمة كالتالي:
أ – خمسة وسبعون ريالا عن كل شحنة مسجلة او رسمية.
ب – خمسة وسبعون ريالا __ علاوة على الأجور المحصلة – عن كل شحنة منقولة عن طريق البريد الممتاز.
أ – خمسة وسبعون ريالا، عن كل طرد لا يزيد وزنة عن خمسة كيلو غرامات.
ب – مائة وعشرة ريالات، عن كل طرد يتراوح وزنة بين خمسة وعشرة كيلو غرامات.
ج – مائة وخمسين ريالا، عن كل طرد يتراوح وزنة بين عشرة وخمسة عشر كيلو غرامات.
د – مائة وثمانون ريالا، عن كل طرد يزيد وزنة عن خمسة عشر كيلو غرامات.
يتم التعويض على رسوم الشحن ويتم اعداد خطاب للجهة المعنية.
يكون مقدار التعويض عن الشحنات البريدية الواردة دوليا بموجب ما هو مقرر في الاتفاقيات البريدية.
أ. 15 يومًا من تاريخ بدء سريان التغطية التي اشتراها العملاء بخصوص المطالبات عن الفقدان.
ب. وبعد 7 أيام من تاريخ بدء سريان التغطية التي اشتراها العملاء بخصوص المطالبات عن الأضرار.
تنتفي مسؤولية مرفق البريد عن حالات المصادرة التي تتم طبقاً للنظم الداخلية لبلد المورد أو المصدر .